الخميس، 7 فبراير 2013

فؤائد و سحر الرمان

فوائد الرمان  , علاج الحموضة  ,  علاج الارق الرمان للحامل  ,  الرمان والجنس  ,  ادوية طبيعية من الرمان

شجرة الرمان ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة تتحول إلى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمرتدعى جلنار، ويحوي غلاف هذه الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقا للنوعية والصنف.

الرمان شجيرة يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار لها اغصان متدلية، في اطرافها اشواك، واغصانها واوراقها تميل إلى اللون الأحمر. ازهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر. الثمرة كروية تحمل تاجاً قشرة الثمرة جلدية القوام تحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء أو أحيانا تميل إلى البياض ولكن في الغالب تكون بلون احمر قاني. الاوراق تستقط في الخريف ولذا فإن شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة. وتسمى ازهار الرمان بالجلنار وهذا معرب لكلمة كلنار الفارسية التي معناها ورد الرمان.

فوائد الرمان كثيرة فلنتعرف عليها 
  • لعلاج الحموضة
عرف الناس قشور الرمان كطارد للديدان وحماية للقلب ، لكن الجديد كونها تعمل على القضاء على الحموضة ، وهو ما يمنح الأمل في القضاء على الشعور بالحرقة المميزة للحموضة .

يُحَضّر مشروب الرمان لعلاج الحموضة بطريقتين كالتالي :

الأولى : أن يتم غلي كوب من الماء ، ثم تُضاف ملعقة صغيرة من مسحوق قشر الرمان ، ويتم تناوله كأي سائل آخر ، مع الحرص على تحليته حسب الرغبة ؛ نظرًا لمرارته .

الطريقة الأخرى إضافة ملعقة من مسحوق قشر الرمان إلى علبة زبادي طازجة ، ويُخلط المزيج جيدًا ثم يؤكل

  •  خطر الإصابة بنوبات القلب والجلطات
أظهرت النتائج أن عصير الرمان يقلص كمية الحمض ألدهني في الدم، الذي يعتقد أن زيادته تؤدي إلى تشكل الدهون حول البطن وقد تؤدي إلى أمراض في القلب والسكري‏.‏ كما أن الرمان يشفي من بعض الأمراض الخطيرة، كالسرطان والضعف الجنسي، وثبت أن الرمان مصدرٌ غنيٌّ بمضادات الأكسدة والتي تقوم بدورٍ مهمٍ في وقاية الجسم من الأمراض المزمنة، كأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
  • فوائد اخري
  1.  إذا غلى قشر الرمان وتمضمض به قوى اللثة
  2.  إذا غلى قشر الرمان وشرب كان نافعا في حالات الإسهال
  3.  ويفيد المغلي منه في حالات الدوسنتاريا الحادة
  4.  إذا اخذ قشر الرمان المجفف وطحن حتى يصير ناعما وعجن بالعسل وضمد به أسفل البطن والصدر نفع من نفث الدم
  5.  إذا استنجى بالمغلي منه قطع الدم النازف من البواسير
  6.  إذا شرب مغلي قشر الرمان الحامض قطع بلغم المعدة
  7.  يذهب أثار الجدري إذا احرق وخلط بالعسل وطلي به أثاره أيام متوالية
  •  الاستعمالات الدوائية للرمان :
  •  إذا غليت قشور جذور الرمان بنسبة 50 إلى 60 جم في لتر من الماء لمدة ربع ساعة وشرب من المغلي كوب في كل صباح اسقط الدودة الوحيدة . 
  •  لحالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدوسنتاريا الاميبية والصداع وضعف النظر ..يستخدم عصير الرمان بمعدل كوبين يوميا .  
  • لطرد الديدان المعوية وبخاصة الدودة الشريطية وعلاج البواسير يستخدم منقوع قشر الرمان بمعدل نصف كوب كل نصف ساعة ،وينصح في بعض الحالات باستعمال شربة مسهلة مع المشروب. 
  • بذور الرمان تنشط الأعصاب وتزيل حالات الإرهاق ،وان قطرات منهما ممزوجة بالعسل في الأنف دواء ممتاز لكثير من متاعب الأنف . 
  •  عصير الرمان ممزوج مع قليل من السكر يعالج حالات الإمساك وان المواظبة على تناول الرمان تنقي الدم وتقاوم عسر الهضم 
  • يستخدم الرمان الحامض أكلا كأفضل علاج للدوسنتاريا الأميبية المصحوبة بالدم ،حيث تؤكل الرمانة كاملة بقشرها وشحمها وبذورها .   
  • يستخدم عصير الرمان ممزوجا ببعض قشور الثمرة كعلاج ضد التقيؤ وكقطرة لالام العين .                                         
هشاشة العظام 
أشارت العديد من الأبحاث إلى أن تناول عصير الرمان يمنع من تدهور صحة العظام والغضاريف.

الزهايمر

 تبين أن تناول الفئران لعصير الرمان قد أفاد في منع تطور مرض الزهايمر لديهم , وأنهم بدءوا تأدية المهام العقلية على نحو أفضل.

الكولسترول 

وجد أن تناول عصير الرمان يعمل على تقليل نسبة الكولسترول بالدم .

السكري 

يمكن أن يؤدي شرب عصير الرمان إلى تقليل مخاطر مرض السكر وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المصاحبة للسكر مثل تصلب الشرايين. حيث أثبتت دراسة حديث أن الأشخاص الذين تناولوا عصير الرمان أدى ذلك لديهم إلى انخفاض مستوى تصلب الشرايين لديهم , كما يعمل على إبطاء امتصاص الكولسترول الضار. 
يمنع تليف الكبد  

 الكلمات الدلالية:

Artikel Terkait